الطرق الإبداعية في تدريس الصفوف الأولية ( الصف الأول الابتدائي )
إعداد الأستاذ : فهد البلوي مدرسة سعد بن أبي وقاص 1430 هـ معلم الصف الأول ( ج )
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
أولاً: مسك القلم :
من المهم تعليم التلميذ مسك القلم بطريقة صحيحة منذ أول يوم يقعد فيه على كرسي الدراسة كما قيل ( التعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعلى المعلم ألا يتهاون مع التلاميذ في ذلك وقد يكون هذا شاق ومتعب عليه في بداية الأمر لكن سيجد ثمرة ذلك مع مرور الوقت ويرتاح كثيراً في آخر السنة . ولو استعان المعلم بأحد الزملاء من المعلمين الذين يجيدون حسن الخط أو خطاط من خارج المدرسة لكان ذلك أكثر رسوخاً في أذهان الطلاب .
----------------------------------------------------------------------------------
ثانياً: تعليم الحروف :
تجد كثيراً من التلاميذ المستجدين في الصف الأول الابتدائي يحفظون أسماء الحروف وليس أصواتها إلا ما ندُر فإذا طلبت من التلميذ قراءة حرف الـ ( جَ ) مثلاً فسيقرؤها لك ( جِيم ) ولذلك على المعلم تعويدهم منذ البداية على قراءة صوت الحرف لا اسم الحرف مما يسهل على التلميذ ربط الحروف بعضها ببعض أثناء قراءته للكلمة .
----------------------------------------------------------------------------------
ثالثاً : حفظ الحروف قراءةً وكتابة بحركات مختلفة :
على المعلم أن يكون لديه كراسة ( متابعة الحروف قراءةً وكتابة ) لكل تلميذ وتكون هناك عدة فرص للتلميذ حتى يستطيع إتقان هذه المهارة
وسيكون التلاميذ على ثلاث فئات :
الفئة الأولى : تلاميذ أذكياء وسريعي الحفظ وهؤلاء لا يحتاجون كثيراً من الجهد .
الفئة الثانية : تلاميذ متوسطي الذكاء ويحتاجون لجهد بسيط في متابعتهم في حفظ الحروف وكتابتها .
الفئة الثالثة : تلاميذ بطيئ الحفظ والفهم وهذه الفئة تحتاج لجهد مضاعف من المعلم ويحتاج تلاميذها لكثير من الفرص والوقت حتى يتمكنوا من إتقان هذه المهارة وعليه تحمل هذه الفئة حتى يرتقي بهم لمستويات أفضل .
----------------------------------------------------------------------------------
رابعاً : قراءة الحروف وربطها بعضها ببعض أثناء القراءة :
أخي المعلم : عوّد تلاميذك على ربط الحروف بعضها ببعض أثناء القراءة وذلك من أول مجموعة تُدرّسها لتلاميذك ( أ د ذ ر ز ) حتى لو أن هذه الحروف لا تعطي كلمة لها معنى المهم أن يعرف التلميذ كيف يقرأ الحروف مجتمعة وتكون البداية تدريجياً من الحروف المفتوحة ثم المكسور ثم المضمومة ثم مختلفة الحركات .
مثال ذلك :
طريقة رائعة تسهل على التلميذ قراءة الكلمة ؟ .
لتسهيل عملية القراءة يطلب المعلم من التلميذ عند قراءته للكلمة أن يكون مثل الماكينة حيث يتهجأ الكلمة ببطء حرف حرف ثم يسرع شيئاً فشيئاً حتى يقرأها ( يعني نقول له خليك مثل الماكينة عند تشغيلها )
ملاحظة مهمة : أخي المعلم عود الطالب على تهجئة الكلمة حرفاً حرفا ولاتقبل منه قراءة الكلمة دون تهجئة حتى لو قرأها صحيحة .
----------------------------------------------------------------------------------
خامساً : مهارة كتابة الحروف بأشكالها وأوضاعها المختلفة من الكلمة :
من المعلوم أن هناك حروف تتصل بما قبلها وما بعدها , وهناك ستة أحرف تتصل بما قبلها ولا تتصل بما بعدها وهي ( أ د ذ ر ز و )
الحروف المسكينة : ولتقريب هذه المهارة للطالب ولكي تسهل عليه استيعابها نسمي الحروف الستة السابقة بالحروف المسكينة !.
لماذا سميناها الحروف المسكينة ؟
سميناها الحروف المسكينة لأن ليس لها إلا يد واحدة فقط ولا تستطيع أن تسلم إلا على الحرف الذي قبلها أما الحرف الذي بعدها فلا .
انظر للرسم الآتي :