مهارة اللام الشمسية والقمرية قراءة وكتابة .
تعتبر مهارة اللام الشمسية من أصعب المهارات التي تمر على طالب الصف الأول الابتدائي ولذلك فهي تحتاج لجهد ووقت وطولة بال .
كيفية إيصال مهارة اللام الشمسية للطلاب .
نبدأ بكلمة الشَّمس .
1- نعرض للطلاب صورة شمس ونسألهم ما هذه ؟ الجواب : شمس
2- إذا رأينا الشمس طالعة نقول طلعت ( الشَّمس )
3- هل نقول طلعت الْشمس بنطق اللام ؟ الجواب لا .
4- من يكتب كلمة ( شمس ) بعد كتابتها من قبل الطلاب أضع قبلها الــ واكتبها هكذا ( الشَّمس )
5- أطلب من الطلاب قراءتها بالتأكيد سيقرؤونها خطأ وذلك أنهم غالباً سينطقون ( ال ) الشمسية
عند ذلك نقوم بالآتي : نكتب كلمة ( الشَّمْسُ )
الشَّمْسُ
تشاهدون السهم ! هذا حرف الألف يريد أن يقفز عالياً من فوق اللام فيسقط على حرف الشين وذلك لأن هناك شدة عليها ! . إذاً إذا رأيت كلمة فيها ( الـ ) والحرف الذي بعده مشدد فقفز بقوة من أعلى اللام على الحرف المشدد دون أن تمر بحرف اللام . وهذه هي قراءة الكلمة التي تحتوي على لام شمسية . كأن اللام غير موجودة ! . فتُقرأ ( اشَّمْسُ ) وتُكتب ( الشَّمْسُ )
لتبسيط المهارة أكثر وأكثر نختار كلمة ثلاثية مفتوحة ولتكن ( شَبَحُ )
1 - اكتب شَبَحُ
2 - اطلب من الطلاب قراءة الكلمة الماضية ( شَبَحُ ) .
3 - ضع ألفا قبلها مع تشديد الحرف الأول لتصبح ( اشَّبَحُ ) ونضع شدة وفتحة على الحرف الثاني
4 - اقرأ أول حرفين ( اشَّـ ) فقط واطلب منهم الضغط على حرف الشين بقوة مع الفتحة ( لوجود الشدة )
5 - اكتب ( اشَّبَحُ ) واقرأ هذه الكلمة بمشاركة طلابك ولا تنسى أن تأكد عليهم بتشديد حرف الشين مع الفتح ( يكرر المعلم قراءة الكلمة مع طلابه مرارًا مرة بقراءة الحرفين الأولين ومرة بقراءة الكلمة كاملة )
6 - أضف حرف اللام بعد الألف بلون مغاير لتصبح ( الـشَّبَحُ ) واخبر الطلاب أن حرف اللام الذي باللون الأحمر لا قيمة له أثناء القراءة لكنه مهم جداً وجداً أثناء الكتابة . ونستخدم طريقة القفز إلى أعلى .
نجرب الطريقة على كلمات أخرى بسيطة مثل ( الـسَّمَكُ - الـتَّرَفُ - الثَّمَرُ - الـدُّبُّ ......... )
ملحوظة مهمة : في بداية تعليمك مهارة اللام الشمسية لطلابك ولتبسيطها عليهم فلا بأس أن تبين لهم أنه بمجرد رؤيتهم للشدة بعد اللام عليهم أن يقوموا بعملية القفز عالياً مع الضغط على الحرف المشدد حتى تثبت هذه المهارة عندهم . ثم أبدأ بتدريبهم تدريجياً على نفس الكلمات ولكن بدون وضع الشدة بعد اللام , فستجدهم مع الوقت يقرؤون كلمات فيها لام شمسية ويميزون بينها وبين اللام القمرية من خلال النطق فلا حاجة لوضع الشدة على الحرف بعد ذلك .