التنوين .
إذا أتى في آخر الكلمة ضمتان أو كسرتان أو فتحتان نطلق عليه تنوين .
للتنوين ثلاثة أنواع 1- تنوين ضم ( ٌ ) 2- تنوين كسر ( ٍ ) 3- تنوين فتح ( ً )
شرح المهارة :
1- نكتب كلمة ( جَمَل ) نطلب من التلاميذ قراءة الكلمة
2- نضع ضمة على آخر الكلمة ( جَمَلُ ) نطلب من التلاميذ قراءة الكلمة
3- نضع تنوين ضم ( جَمَلٌ ) نبين للتلاميذ أنه الآن اختلف الوضع وأنه سوف يختلف الصوت في آخر الكلمة , نقرأ الكلمة بالتنوين .
4- نقارن بين الكلمتين الأولى والثانية ( جَمَلُ – جَمَلٌ ) في النطق . نقارن بين الحرفين الأخيرين في النطق ( لُ – لٌ )
5- عند قراءتنا للتنوين ماذا ننطق ؟ الجواب ( نون ) أحسنتم . هل نكتب حرف نون في آخر الكلمة ( جَمَلَنْ )؟ الجواب لا
6- إذا التنوين ينطق ولا يكتب . نقرأ الكلمة مرة أخرى ( جَمَلٌ ) ولكي تعرف أن التنوين ينطق ولا يكتب اقرأ آخر الكلمة بالسكون تلاحظ أن نطقنا للنون قد اختفى .
7- نضع على نفس الكلمة تنوين كسر ( جَمَلٍ ) . نسأل : ما نوع التنوين في الكلمة ؟ . من البطل الذي يقرأ لنا الكلمة بتنوين الكسر ؟ .
8- نقارن بين تنوين الضم وتنوين الكسر في الكلمة ( جَمَلٌ – جَمَلٍ ) يقرأ المعلم ويردد الطلاب خلفه . ثم ينطق الأستاذ الكلمة بتنوين الفتح ويردد الطلاب خلفه لكن بدون كتابته .
9- أقول للطلاب هل تريدون أن اكتب لكم كلمة ( جملٌ ) ؟ . أنا بطل سأكتب لكم الكلمة صحيحة انظروا إليَّ
( جَمَلَن )
بعض الطلاب سيصرخون ويقولون خطأ يا أستاذ ! .
الأستاذ : لماذا خطأ ونحن ننطق حرف النون !
الطلاب : لا لا نكتب حرف النون !
الأستاذ : نعم نعم يا أبنائي التنوين ينطق ولا يكتب لقد نسيت . اكتب ( جَمَلٌ ) الطلاب هكذا يا أستاذ ممتاز
سأجرب الكلمة بتنوين الكسر لكي أثبت لكم أنني بطل ( جَمَلٍ )
الطلاب : ممتاز يا أستاذ لقد نجحت هذه المرة
الآن جاء دوركم يا أبنائي . من يكتب لنا كلمة ( جَمَلٌ ) يتم التصحيح إذا كان هناك خطأ . أبطال ما شاء الله عليكم
من يكتب لنا كلمة ( جَمَلٍ ) ما شاء الله تبارك الله
تدريب سهل وسريع على السبورة :
نكتب ( دُب - دُب ) ننطق الكلمة بتسكين آخرها .
ملاحظة : طبعاً المعلم هنا ينطق الكلمة ولا يقول من يضع تنوين على آخر الكلمة .
من يخرج ويجعل الكلمة الأولى بدل ( دُبْ ) يجعلها ( دُبٌ ) ممتاز يا خالد لِمَ لَمْ تضع نون في آخر الكلمة ؟! . الجواب لأن أصل الكلمة عندما نسكنها ( دُبْ ) إذاً لا يوجد نون – فهي تنطق ولا تكتب - .
طالب آخر يجعل الكلمة الثانية ( دُبٍ )
كلمات أخرى تكتب على السبورة ( زَهْرَة - زَهْرَة - زَهْرَة ) الطلاب يقوموا بحل التدريب على السبورة الأولى تنوين بالضم ثم الكسر ثم الفتح .
تدريب سريع جداً : يعطى كل طالب ورقة صغيرة مكتوب عليها ( مَدْرَسَة - مَدْرَسَة - مَدْرَسَة ) هنا ولكي نتأكد من إتقان الطلاب للمهارة نغير الترتيب ونطلب منهم أن يجعلوا الكلمة الأولى تنوين كسر والثانية فتح والثالثة ضم ( طبعاً كل هذا بالنطق فقط )
كتابة تنوين الفتح في كلمة ليس آخرها تاء مربوطة :
1- نمهد بالكلمة السابقة زَهْرَةٌ - زَهْرَةٍ - زَهْرَةً تلاحظون أن آخر الكلمة تاء مربوطة . هل تغير آخر الكلمة عندما وضعنا التنوين الجواب لا
2- نأتي بكلمة دب نضع تنوين ضم دُبٌ هل تغير آخر الكلمة الجواب لا
3- نأتي بكلمة دب نضع تنوين كسر دُبٍ هل تغير آخر الكلمة الجواب لا
4- الآن نأتي لتنوين الفتح هل تتوقعون تتغير آخر الكلمة أم لا . الجواب نعم لأن تنوين الفتح تخاف من سقوط من أعلى فلابد أن نضع لها عصا حتى لا تسقط فتكتب ( دُبّـاً ) .
5- لماذا في كلمة ( زَهْرَةً ) لم نضع للتنوين عصا ؟ . الجواب لآن أخر الكلمة تاء مربوطة فالتنوين غير خائفة لأنها إذا سقطت تسقط على التاء المربوطة فلا تحتاج إلى عصا .
6- إذًا متى لا نضع عصا في تنوين الفتح ؟ إذا كان آخر الكلمة تاء مربوطة مثل كلمة ( زهرة – مدرسة – سبورة – حديقة .......... الخ )