مهارة المدود
نمهد للموضوع بهذه القصة .
في يوم من الأيام اجتمع كل من الفتحة والضمة والكسرة مع بعضهن البعض , وقلن : لماذا أصواتنا ضعيفة ؟ فاتفقن على أن تبحث كل واحدةٍ منهن عن صديق لها يساعدها على رفع صوتها عالياً لتكون قوية . فاختارت الفتحة الألف صديقاً لها , وأما الكسرة فقد اختارت حرف الياء ليكون صديقاً لها , أما الضمة فقالت إن حرف الواو يشبهني كثيراً فهو صديقي الحميم الذي يساعدني على رفع صوتي عالياً . وهذه نسميها حروف المد وهي حروف ( و ا ي ) .
إذاً الفتحة صديقها الألف ( ــَ ــَا ) ..... والكسرة صديقها ( ــِ ــِـيــ )..... والضمة صديقها ( ــُـ ــُـو )
إذاً إذا رأينا الفتحة ــَـ وأردنا أن نضع لها حرف مد مناسب فأي حروف المد نختار ؟( ا و ي ).الجواب الألف ( ــَـ ــَـا)
إذا رأينا الضمة ــُـ وأردنا أن نضع لها حرف مد مناسب فأي حروف المد نختار ؟ ( ا و ي ) . الجواب الواو ( ــُـ ــُـو )
إذا رأينا الكسرة ــِـ وأردنا أن نضع لها حرف مد مناسب فأي حروف المد نختار ؟ ( ا و ي ) . الجواب الياء ( ــِـ ــِيـ )
تدريب سريع جداً على السبورة :
اختر حرف المد المناسب مع ذكر سبب الاختيار :
زُ.. ( و ا ي ) زَ.. ( و ا ي ) زِ.. ( و ا ي )
ماذا يعمل حرف المد بالحرف الذي قبلة ؟ .
1- نكتب زَ نقرأ الحرف طبعاً بدون مد ... لاحظوا أن حرف الزاي ضعيف جداً . هيا لنبحث عن صديقه الذي يساعده على رفع صوته قوياً ... من هو صديق ( زَ ) ممتاز حرف الألف ... لماذا اخترنا حرف الألف ؟ .... أحسنتم لأن عليه فتحة .
نضع حرف المد المناسب ( زَا ) بعد ما وضعنا حرف المد .. هيا لنقرأ حرف الزاي بقوة . زَااااا نمد حرف ( زَ ) حتى أعلى السبورة .
2- نكتب زِ نقرأ الحرف طبعاً بدون مد... نضع المد المناسب زِيـ هيا لنقرأ حرف( زِيـ )بقوة. زِيـــــــــــ نمد حرف ( زِ ) حتى أقصى اليسار السبورة
3- نكتب زُ نقرأ الحرف طبعاً بدون مد ... نضع المد المناسب زُو هيا لنقرأ حرف ( زُو )بقوة . زُووووووو نمد حرف ( زُ ) حتى أعلى السبورة .
كيف نقرأ حرف المد في الكلمة ؟
الخطوات باختصار ( نكتب الحرف بدون مد ثم نقرؤه , نضع المد نقرأ , نضع حرف بعد المد ونقرأ الكلمة كاملة , نغير الحرف الذي بعد المد ونقرأ )
شرح الخطوات مع الأمثلة :
أولاً : نكتب الحرف بدون مد - زَ - هيا لنقرأ حرف الزاي بكل قوة !!! ...الجواب لا يا أستاذ !! لماذا ؟ لعدم وجود صديق الفتحة . نعم صحيح بارك الله فيكم .
ثانياً : نضع المد المناسب زَا الآن نقرأ الحرف بكل قوة ... نعم .. يقرأ الطلاب الحرف بإشباع المد زَاااااااا أكثر من مرة ...ثم نبين طلاب أننا في هذه الحالة قد قرأنا الحرفين معاً وبقي علينا الحرف الذي سوف نضعه بعد حرف المد يستمر الطلاب بالقراءة زَاااااااا
ثالثاً : نضع حرف بعد المد ( زَادَ )