منتدى ارض التعليم
الباب السادس التطور (منقول ) FRv91
منتدى ارض التعليم
الباب السادس التطور (منقول ) FRv91
منتدى ارض التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ارض التعليم - ملخص الدروس - بنك الاسئلة - مراجعات نهائية - مناهج - ملازم - ابحاث وموضوعات تعبير - مراجعات - توقعات ليلة الامتحان - اخبار التعليم - نتائج الامتحانات - بوابة للمعلم - خطوات النجاح والتفوق الدراسى - تعليم اللغات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الباب السادس التطور (منقول )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mco-48
عضو جديد
عضو جديد
mco-48


ذكر
عدد المساهمات : 21
نقاط : 43
تاريخ الميلاد : 19/08/1977
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
العمر : 46

الباب السادس التطور (منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: الباب السادس التطور (منقول )   الباب السادس التطور (منقول ) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 3:25 am


فكرةالخلق الخاص: كل نوع من الأحياء خلق منذ البداية خلقا خاصاً مستقلاً عن الأحياءالأخرى وتمت الخليقة كلها فى وقت ما وانتهى الأمر وعلى ذلك فعدد الأنواع ثابت لايتغير.

فكرة التطور
1- كل نوع من الأحياء نشأ من نوعآخر قبله أبسط منه تركيباً.
2- يقتضى التطور وجود تغير دائم فى شكل الأحياءوتركيبها ووظائفها ويكون التغير طفيفاً.
3- وبمرور الأزمنة تتراكم التغيراتوتؤدي إلى اختلافات كبيرة.
4- وهذه الاختلافات تؤدي إلى نشوء الأنواع الجديدةمن الأحياء.
5- عدد الأنواع المعروفة لم تظهر كلها فى وقت واحد وإنما تدريجياًحتى أصبحت كما هى عليه الآن.

فكرة التطورقديماً
طاليس: الماء هو المادة التي نشأت منهاالكائنات الحية.
أكلسيماندر: أصل الحياة يعزى إلى مزيج منالماء والشمس.
أرسطو:: التحول التدريجى من البسيط إلى المعقدومن غير الكامل إلى الكامل.
كما ظهرت فكرة التطور فى كتابات قدماء المصريينوكذلك العرب ومنه ابن رشد وإخوان الصفا.

ميكانيكيةالتطور
التطور:: تغير تدريجى مستمر خلال فترات زمنيةطويلة.
الرقى::تغير يؤدى إلى أن يصبح العضو أكثر قدرة علىأداء وظيفته. الرقى ينشأ عن تطور ولكن ليس كل تطور رقى.


النظرياتالمختلفة لتفسير التطور:
أولاً: جان باتست لامارك (1744 - 1829 ) الأنواع ليست ثابتة)
العامل الأساسى لحدوث التطور هو تغير الكائنالحى باستعمال أعضاء وإهمال أعضاء أخرى.
قانون الاستعمال والإهمال/ الأعضاء التى تستعمل تقوى والأعضاء التىتهمل تضمر وتختفى وهو ما يسمى وهذا التغير المكتسب يورثإلى الأجيال التالية.
مثال:عنق الزرافة: lمن وجهة نظر لامارك
- الزرافةالقديمة كانت تمد رقبتها لتأكل أوراق الأشجار فاستطالت بقدر يسير.
- ورثتلذريتها هذا مع استمرارها فى نفس المحاولة فزاد طولها إلى أن ظهرت الزرافاتالحالية.

الحوت والثعبان
- اختفاء الطرفين الخلفيينلإهمال استعمالهما بعد أن أصبح الذيل هو العضو الرئيسي للحركة.
- اختفاءالأطراف فى الثعبان بإهمال استعمالهما تدريجياً عند الهروب إلى الجحور.

نقد نظرية لامارك
1- توارث الصفات المكتسبة لا سندعلمى له كما فى حالة الحداء والعداء فكلاهما لا يورث صفة العضلات القوية إلىالأبناء.
2- تجربة قطع ذيول الفئران حتى 19 جيل إلا أنها كانت تلد فئراناًبذيول.
3- إذن أى مؤثر لا يورث إلا إذا صحبه تغير فى شفرةالوراثة




ثانياً: نظرية الدارونية: تشارلز روبرت دارون ( 1809 - 1822)
- التغير فى الأنواع يحدث بإنقراض الأفراد الضعيفة التىلا تستطيع مواجهة ظروف البيئة.
- أما الأفراد التي تتلائم مع ظروف البيئة فإنهاتبقى وتزدهر وتورث صفاتها لنسلها.
- باستمرار الانتخاب تنشأ أنواع مختلفة منالأنواع القديمة تتكيف وتتلائم أكثر مع البيئة.

ويعتمد رأى دارونعلى:
الإنتاج المتزايد
عدد أفراد النوع الواحديظل ثابتاً لفترة طويلة برغم الإنتاج المتزايد لها وذلك بسبب التنافس على الغذاءوالمأوى فى سبيل البقاء.
التباين والاختلاف:
الاختلافبين الأفراد حتى التوائم تكسب بعضها ميزة فى معركة البقاء وبذلك لا يتغلب على ظروفالبيئة إلا من وهب صفات لملائمتها وبالتالى لا يبقى إلا أصلح الأفراد.
الانتخاب الطبيعى:
لا يواصل السير فى موكب الحياة إلىالأقوياء الذين عندما يتناسلون تنتقل تلك الصفات إلى نسلهم وفى كل مرة تسقط الأفرادالضعيفة وبهذا تنشأ أشكال جديدة تلائم البيئة وهذا هو أصول الأنواع.
ظاهرة التحول والتغير
التغير قد تسبب فى ظهور أنواع جديدة متباينة.
تفسير دارون لطول عنق الزرافة:
طول العنق نشأ بالانتخاب الطبيعى خلالالأجيال من الأسلاف الأولى التى انفردت قلة منها برقبة طويلة نسبياً أتاحت لها فرصةالحصول على الغذاء فى الوقت الذى هلكت فيه الأخرى وبالتالى انتقلت صفة طول العنقوراثياً وبتكرار عمليه الانتخاب فى عدة أجيال نشأ النوع الحالى من الزراف.



نقد نظرية دارون:
1- غالبية التغيرات الجسمية غيروراقية وهى ضعيفة وغير كافية لتؤدى إلى الاختيار فى الإتجاه للأصلح.
2- تنازعالبقاء غير كاف لزوال الأنواع فالحيوانات المفترسة تؤدى إلى ندرة الفرائس لا إلىهلاكها.
3- لا يفسر الاختفاء الفجائى للزواحف الضخمة التى سادت فى العصرالترايسى من الحقبة الوسطى.
4- لا تفسر نظرية دارون الظهور الفجائىللصفات.

النظرية التركيبية الحديثة:
اشترك فى صياغتها سمبسون وجوليان هكسلي وآخرون.
تقوم بتفسير التطور فى ضوءالاكتشافات الحديثة فى علم الأحياء.
تظهر الأنواع الجديدة بسبب التغيير الذىيحدث فى الجماعات وليس الأفراد ويسمتر توارث هذا التغيير الذى يتعرض لعواملالإنعزال والانتخاب الطبيعى حتى تنتج أنواع جديدة.

أولاً:الوارثة فى الجماعات:
الجماعة: مجموعة أفراد لنوع معين تعيش فى بيئة محددةوتتزواج فيما بينها تزواج غير مفيد.
الجينات الموجودة فى جميع أفراد الجماعة: معيناً مشتركاً.
بإحصاء الطرز المظهرية لصفة ما والجينات المسئولة السائدةوالمتنحية يمكن حساب معدل انتشار هذه الجينات وكذلك نسبة الطرز الجينية فى تلكالجماعات بعضها إلى بعض.

هاردى، واينبرج:هناك ميل إلىبقاء معدل إنتشار أى جين ثابتاً فى الجماعة من جيل إلى جيل وكذلك الطرز المظهريةوالجينية المتعلقة بهذا الجين. أى هناك ميل إلى حالة إتزان وراثي فى الجماعة يعملعلى بقائها وثبات خصائصها الوراثية.




شروط حفظ الاتزان الوراثى فىالجماعة:
1- حجم الجماعة كبير: أنسب لتحقيق قوانين الاحتمال الرياضىحيث تكون جميع الطرز ممثلة.
2- التزاوج عشوائياً: حتى لا ينحاز الأفراد ضد صفةمعينة أو منجذبين نحو أخرى.
3- الصفة الوراثية غير خاضعة للانتخاب الطبيعى: فتتعرض للإكثار والإبادة.
4- عدم هجرة أفراد لهم خصائص معينة من أو إلىالجماعة.
5- ألا تحدث طفرات
6- إذا اختل شرط أو أكثر اختل الاتزان الوراثيوسارت الجماعة فى الاتجاه نحو الانجراف الوراثي الذى يعمل على تطور الجماعة.

ثانياً:تباين أفراد النوع الواحد - بسبب:
1- تزاوجأفراد ذات طرز جينية مختلفة قد يؤدى إلى ظهور طرز مظهرية لم تكن واضحة.
2- كثرةالخصائص الوراثية للنوع تجعل كل فرد مختلف عن الآخر.
3- التقاء الجينات قديجعلها تؤثر فى بعضها مما ينعكس على الطرز المظهرية.
4- شذوذ الصبغيات بالنقصأو الزيادة أو التضاعف.
5- العبور أثناء الانقسام الميوزى يعمل على كسرالارتباط فتزيد فرص التباين.
6- تأثير العوامل البيئية المختلفة فى ظهرو أثرالجينات.
7- حدوث الطفرات الجينية وظهور صفات جديدة.
أهميةالتباين:
يقدم للأفراد القدرة على التكيف مع الظروف البيئية المختلفةفيساعدها على النجاح مع تغير البيئات ولهذا يعتبر التباين أساس حدوث التغيير.




ثالثا:الانتخاب الطبيعى والتكيف:
الانتخاب الطبيعى: الأحياء الأصلح للبقاء والأقدر على التكيف مع ظروف البيئة هي التي تنجح فى الحصولعلى غذائها وتنشئة صغارها حتى تتمكن من التكاثر.
أى انتخاب الأفراد ذوى الصفاتالمناسبة للنجاح فى الحياة وبتراكم هذه الصفات الموروثة يؤدى إلى تكيف أصحابهاللحياة فى بيئاتها الخاصة.
وسائل الانتخاب الطبيعى: حرارة - ضوء - ماء - كائناتأخرى.

أمثلة على الانتخاب الطبيعى:
فراشة بستون بيتولاريا:
لونهافاتح منها سلاسلة سوداء تهدأ نهاراً على جذوع الأشجار المغطاة بالأشن.
قبلالثورة الصناعية: الإنتخاب الطبيعى كان فى صف الفاتحة وضد السوداء.
بعد الثورةالصناعية: غطى السناج سوق الأشجال وماتت الأشن فأصبح الانتخاب فى صف الفراشاتالسوداء.

قوقع سبيا نيموراليس:
القوقع يتميز بألوان وخطوط يحددهاوراثة مجموعة من الجينات:
- الطرز الكثيرة العدد يضاهي شكلها أرضية البيئةفتختفى عن أعدائها الطيور.
- الطرز النادرة ليست لها هذه الميزة لذلك تلتقطهاالطيور.

رابعاً:الإنعزال وتكوين الأنواع:
يفصلمجموعة صغيرة عن الجماعة الأصلية فتسبب الإنجراف الوراثي فالتطور.
أسبابالإنعزال: الحواجز الجغرافية.



صور التطور
1- تكوينالأنواع فى عدة خطوط تطورية:
تخرج عدة جماعات صغيرة من المجموعة الأصلية بالهجرةوتنعزل مما يؤدى إلى ظهور أنواع جديدة تتكيف مع ظروف الحياة الجديدة مثل: عصافيردارون فى جزر جالاباجوس حيث بدأت من نوع واحد ثم تطورت لتكون 14 نوعاً.
2- تكوين الأنواع فى خط تطورى واحد:
ظهور بعض الطفرات الوراثية الصغيرة التى تؤدىإلى ظهور صفات جديدة تنتخب ليبقى منها الأقوى وبتراكم تلك التغيرات على مدى أجياليظهر نوع جديد به أفراد تحمل صفات كثيرا ما تختلف عن أفراد المجموعةالأصلية.

الأدلة على حدوث تطور
الحفرياتكدليل مادى للتطور:
الحفريات هى بقايا أو آثار كائنات حية عاشت فى الأزمنةالقديمة فى ظروف مختلفة ثم دفنت ضمن مكونات الصخور الرسوبية
- لم تتح الطبيعة تكوينحفريات لكل الكائنات الحية.

شروط إتمام عملية التحفر:
1- وجود هيكل صلبللكائن الحى.
2- دفن الكائن الحى بعد موته مباشرة فى رواسب تحميه من التحلل.
3- وجود وسط مناسب لإحلال المادة المعدنية محل المحتوى العضوى للكائنالحى.
أنواع الحفريات:
1- حفرية لكائن كامل:
حفريةالماموث: نوع من الفيلة وجد محفوظاً فى الجليد.
2- الجزء الصلب من الكائن:
صدفة أو عظمة لكائن مات وتحللت مادته العضوية وبقيت الأجزاء الصلبة محتفظةبتركيبها الأصلى.
3- البقايا المتحجرة:
التحجر: تحول المادة الأصلية المكونةللأجزاء الصلبة لجسم الكائن الحى إلى مادة معدنية أخرى مع بقاء نسخة مماثلة تماماًللكائن الأصلى.
مثال: الغابات المتحجرة: تحل السليكا محل ألياف الأشجار.
الإحلال المعدنى: إحلال جزيئات المادة المعدنية محل جزئات جسم الكائن وهى أليافالأشجار.
4- القوالب الفارغة المصمتة:
تدفن القواقع فى رواسب قاع البحر. تحل الرواسب فى فجوات القواقع وتملأها وعندما يذوب هيكل القوقع يترك قالبا صخريايدل عليه ويحمل بعض التفصيلات الداخلية له.

5- القالب الفارغ:
أثر للهيكلالصلب على الصخر اللين ثم يتحلل الهيكل بعد أن يتصلب الصخر فيترك قالبا فارغا يحململامح السطح الخارجى للهيكل فإذا امتلأ الفراغ برواسب ما أنتج صورة طبق الأصلللهيكل الأول.
6- آثار الكائنات الحية:
أثر ضحل يتركه الكائن الحى على صخر لينمثل آثار سير أقدام الحيوانات على الرواسب الطرية والتى ان تماسكت سريعاً فإن الأثريظل باقياً.

السجل الحفرى والتطور
(الطائرأركيوبتركس (حفريات إنتقالية أو متوسطة.
للتأكيد على الصلة بينالزواحف والطيور: فإن الطائر حلقة متوسطة بين الزواحف والطيور:
1- الطابعالخارجى للريش ظهر فى الصخور المحيطة: طوير.
2- وجود أسنان فى المنقار، فقراتعظمية فى الذيل، مخالب بارزة فى الأجنحة: زواحف.



التصنيفوالتطور:
- يلاحظ فى التصنيف التدرج من البسيط إلى المعقد فيبدأ النباتبالطحالب وحيدة الخلية وينتهي بالنباتات الزهرية ويبدأ الحيوان بالحيوانات الأوليةوينتهى بالثدييات وهى أرقى الكائنات.
- تأمل شجرة التصنيف يوحى بفكرة التطور. وسبب وضع حيوانين فقاريين مختلفين فى مجموعة واحدة هو انتساب الأنواع والأجناس فىكل فصيلة إلى أصول مشتركة.
- الدراسات ساعدت على سد الفراغات الموجودة بالتصنيفبالأحياء المنقرضة أو المعاصرة.
- الحلقات المتوسطة: مجموعة من الأحياءالمنقرضة أو المعاصرة التى تجمع فى تركيبها بين صفات طائفة و صفات الطائفة التىتليها فى شجرة النسب مثل:
الأسماك الرئوية: التى تتنفس بالخياشيم ثم تتحولمثاناتها الغازية إلى ما يشبه الرئتين عندما يحدث الجفاف. وبذلك تمثل إحدى خطواتالتطور من الأسماك إلى البرمائيات.

التشريح المقارنوالتطور:
1- الأطراف مخمسة الأصابع هى الأساس الذى اشتقت منه الأطراففى جميع الفقاريات: تحورت فى كل من الطيور والخفاش إلى أجنحة، اختزلت الأصابع إلىواحد فى الحافريات، قصرت العظام واندمجت لتكون مجاديف فى الحوت وسبع البحر.
التشابه والتماثل يدل على أن الفقاريات نشأت من أصل واحد، الإختزال فى بعض الأعضاءوالتغيير فى البعض الآخر حدث أثناء التطور من الأصل الواحد إلى الأجناس المعاصرة.




التراكيب الأثرية والتطور:
نتيجة التطور اختزلت بعض الأعضاء غيرالمفيدة:
- الزائدة الدودية ضئيلة فى الإنسان معدومة فى آكلات اللحوم، كبيرةفى الأرانب لهضم السليلوز. وكانت نامية فى الإنسان القديم الذى اقتات بالنبات.
- تحول الأوراق الخضراء إلى حرشفية فى النباتات المتطفلة والصحراوية.
التفسير المقبول لذلك هو أنها كانت ذات أهمية للأحياء القديمة ثم أدى التطور إلىانعدام الحاجة إليها.

التشابه الفسيولوجىوالتطور:
مظاهر التشابه الفسيولوجى:
1- اشتراك جميع الأحياء فىمادة البروتوبلازم، عمليات الهضم والبناء، إنقسام الخلايا تحت سيطرة النواة التىتحتوى المادة الوراثية المتكونة من أحماض نووية متشابهة.
2- عمليات التحولالغذائى وتوليد الطاقة والأحماض الأمينية متشابهة وكذلك الإنزيمات.
3- التخلصمن الفضلات النيتروجينية: نشادر فى الأسماك من الخياشيم لسرعة ذوبانه فى الماء،بولينا فى الضفادع ، والثدييات البرية حيث تذوب فى الماء ويخرج مع البول، حمض بوليكفى الطيور والزواحف وهو مركب غير قابل للذوبان يخرج مع البراز فلا يفقد الجسم الماء (أى ذنيبة: اليرقة المائية عن طريق النشادر وعندما يتحول إلى الضفدعة عن طريق: البولينا

الأجنة والتطور
لوحظ أن:
أجنة الحيوانات المختلفة تتشابهفى أطوارها الجنينية الأولى بوضوح فتمر أجنة جميع الميتازوو بمرحلة الطبقتين ثمالثلاث طبقات لذلك تمر أجنة الأسماك والضفادع والطيور والثدييات بمرحلة يكون لهافتحات خيشومية، وقلب من أذين وبطين واحد ثم تختفى الخياشيم ويزدوج القلب وينطبق هذاعلى المخ وأعضاء الإخراج والتناسل والجمجمة، ويتعذر التمييز بين الأجنة فى المراحلالأولى مما يفسر من أصل مائى مشترك.

التوزيع الجغرافىوالتطور:
الحواجز المناخية: حرارة - رياح - أمطار...
الحواجزالجغرافية: بحار - محيطات - جبال - صحراء.
منافسة الكائنات الحية الأخرى ممايؤدى إلى:
الانتخاب الطبيعى، تكيف الكائنات لعدد كبير من العوامل أى تطورهاوهكذا تطورت الأحياء فى المناطق الجغرافية المختلفة تطوراً متبايناً فأصبح لكلمنطقة مجموعة مميزة من الأحياء.

تفسير الاختلاف والتشابه بين الأحياء فىبيئات مختلفة:
1- اختلاف حيوانات أمريكا الجنوبية: ثدييات عديمة الأسنان - خفافيش مصاصة) عن حيوانات أفريقيا: (حمار وحشى - فيل - زراف - قردة عليا) برغمتشابه القارتين فى المناخ يعزى إلى أن : أحياء كل منطقة تطورت تطورا متسقلا منذ أمدالقارتين وإلى عدم اختلاطهما لوجود الحواجز الطبيعية بين القارتين.
2- تشابهحيوانات جزر بريطانيا مع حيوانات أوروبا برغم انفصالهما بسبب أن: إنفصال بريطانياعن أوروبا حديث العهد بالنسبة لعمر الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب السادس التطور (منقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة الباب الاول فلسفه ومنطق اولى ثانوى
» اسئلة الباب الاول ( الجبر و الدوال) لطبعة الجديدة الجديد
»  تحميل شرح الباب السابع في منهج الفيزياء للصف الثاني الثانوي 2013
»    مذكرة لغة عربية ترم اول للصف السادس الابتدائى    
»  منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ارض التعليم ::   بوابة الثانوية العامة - المرحلة الثانوية :: بوابة الثانوية العامة - المرحلة الثانوية :: الصف الاول الثانوي-
انتقل الى: